يشمل تعريف نحلو انواع النحل و طرق تربية و امراض وعلاج النحل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحفيز النحل لجمع العكبر بهدف الإنتاج التجاري؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نحال كويتي

avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: تحفيز النحل لجمع العكبر بهدف الإنتاج التجاري؟   الخميس أبريل 01, 2010 2:28 pm

تعتمد طرائق جمع العكبر من الخلايا على سلوك النحل في استعمال العكبر لسد الشقوق والفتحات الموجودة في الخلية والتي تكون أصغر من 4 مم وكذلك تثبيت أجزاء الخلية مع بعضها، مع العلم أن سلالات النحل تختلف فيما بينها في كمية العكبر التي تجمعها حيث تعرف سلالة النحل القوقازي بأنها أكثر السلالات جمعاً للعكبر






الطرائق التقليدية في إنتاج العكبر:
يرفع الغطاء الداخلي من إحدى الجوانب 3-4 مم باستخدام قطعة خشبية صغيرة توضع أسفل الغطاء الداخلي, مما يدفع النحل للقيام بسد الفراغ الحاصل بمادة العكبر. بعد ذلك يقوم النحال بكشط العكبر وإعادة الغطاء الداخلي لوضعه الطبيعي، ثم يخزن العكبر في البراد.
توسيع باب الخلية: حيث يقوم النحل بتضييقه باستعمال العكبر. فيقوم النحال بعد ذلك بجمعه و حفظه .
يمكن كشط العكبر من جوانب الإطارات العلوية أو من أسفل الغطاء الداخلي، لكون النحل يتثبت أجزاء الخلية مع بعضها باستعمال العكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نحال كويتي

avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تحفيز النحل لجمع العكبر بهدف الإنتاج التجاري؟   الخميس أبريل 01, 2010 2:32 pm




من مساوئ الطرق التقليدية تلوث العكبر بالشمع أو الأجزاء الخشبية أو الطلاء عند كشطه من الإطارات أو الغطاء الداخلي، كما تكون الكميات التي يتم الحصول عليه من كل خلية قليلة نسبياً مقارنة مع إنتاج الخلية من العكبر حيث تشير الدراسات على أن انتاج الطائفة الواحدة يترواح من 150-200غ من العكبر، وقد يصل إلى 400غ. لكن يختلف الإنتاج حسب المناخ، توفر المصادر النباتية، سلالة النحل.

لذلك تم تطوير مصائد العكبر الخاصة للحصول على العكبر بشكله النقي دون شوائب وبكميات جيدة قد تصل إلى 400 غ لكل خلية، وهذه المصائد تعتمد على مبدأ واحد هو سلوك النحل في سد الشقوق التي تكون أصغر من 4 مم. وسوف أحاول وصف هذه المصائد بدقة بحيث يتمكن الأخوة النحالين من تطوير مصائد مشابهة وإنتاج العكبر بشكل نقي وبكميات جيدة.

1. مصيدة العكبر ذات الإطار البلاستيكي:
الوصف: عبارة عن إطار بلاستيكي له أبعاد صندوق التربية (40.5×51 سم في الخلية المعدلة السورية، 51.2×37.2 سم في خلية لانغستروث غير المعدلة)، هذا الإطار كما هو موضح في الصورة يحتوي فتحات بعرض لا يتجاوز 4 مم وبطول قد يل إلى 1 سم.









طريقة الاستخدام: يوضع هذا الإطار مكان الغطاء الداخلي، لكن الأمر المهم هو تحفيز النحل على جمع العكبر ويتم ذلك من خلال رفع الغطاء الخارجي مسافة 3-5 سم للسماح بدوران الهواء في الخلية ودخول قليلاً من الضوء للخلية، ويتم ذلك بعدة طرائق: إما باستخدام قطعة خشبية توضع بين الغطاء الخارجي والمصيدة أو بتثبيت قطعتين خشبيتين بارتفاع 3-5 سم على الوجه الداخلي للغطاء الداخلي ويوضع فوق المصيدة مباشرة، وفوقه الغطاء الخارجي كما هو موضح في الشكل. وبعد أن يقوم النحل بملء الفراغات الموجودة في المصيدة بمادة العكبر يقوم النحال بجمع المصائد ثم توضع في المجمدة لعدة ساعات، حيث يصبح العكبر صلباً ويمكن إزالته بسهولة من الإطار باستخدام شوكة الكشط المستخدمة في كشط الغطاء الشمعي عند فرز العسل أو باستخدام شوكة الطعام العادية، بعدئذٍ يجمع العكبر الناتج في وعاء محكم ويوضع في البراد لحين استخدامه.


2. مصيدة العكبر ذات الشبك المعدني:
الوصف: عبارة عن إطار خشبي له أبعاد صندوق التربية (40.5×51 سم في الخلية المعدلة السورية، 51.2×37.2 سم في خلية لانغستروث غير المعدلة)، ارتفاع خشب الإطار 3-5 سم، يثبت قطعة من الشبك المعدني (غربال خشن) على أحد وجهي الإطار، كما هو موضح في الصورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نحال كويتي

avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: تحفيز النحل لجمع العكبر بهدف الإنتاج التجاري؟   الخميس أبريل 01, 2010 2:36 pm





طريقة الاستخدام: يوضع هذا الإطار مكان الغطاء الداخلي بحيث يكون الشبك المعدني ملاصق لقمة الإطارات كما هو موضح في الصورة، ثم يوضع فوقه الغطاء الداخلي والخارجي، يتم تحفيز النحل على جمع العكبر من خلال كون حواف الإطار بسماكة 3-5 سم، مما يسمح بدوران الهواء في الخلية ودخول قليلاً من الضوء إليها. يقوم النحل بملء الفراغات الموجودة في الشبك المعدني بمادة العكبر، بعدئذٍ يقوم النحال بجمع المصائد ثم توضع في المجمدة لعدة ساعات، حيث يصبح العكبر صلباً ويمكن إزالته بسهولة من الإطار بتمرير الشبك على حافة منضدة خشبية فينفصل العكبر عن الشبك بسهولة أو بطرقة باليد بقوة، ثم يجمع العكبر الناتج في وعاء محكم ويوضع في البراد لحين استخدامه.


لماذا يجمع النحل العكبر؟
السؤال الذي يطرح نفسه هو، كيف يمكن لهذا العدد الكبير من الأفراد (يبلغ وسطياً عدد طائفة النحل 50000 نحلة) أن يعيش في هذا الازدحام ويعمل باستمرار دون أن يصاب بمرض أو عدوى؟ وذلك ضمن بيئة تصل حرارتها إلى 35 سليزيوس ورطوبة تصل إلى 90% وهي أفضل بيئة لتطور كل أنواع البكتريا والفطور والتعفنات ومع ذلك يبقى جو الخلية خالٍ من هذه الميكروبات كيف يستطيع النحل الحفاظ على العسل لسنوات دون أن يفسد ؟ الجواب هو العكبر.
تضع الملكة يومياً حوالي (2000) بيضة ويجب أن تكون كل النخاريب مطلية بطبقة رقيقة من العكبر لكي تحمي النخاريب من الجراثيم والميكروبات والعوامل الأخرى ... وفي عام 1964 أجرى الروسي (ليبيوس) مجموعة من التحاليل أظهرت أن العكبر بالإضافة لاستعماله في طلي نخاريب الحضنة فهو يستعمل أيضاً من قبل النحل لتقوية الأقراص الشمعية مما يجعل القرص قادراً على حمل حوالي (12) كيلو غرام من العسل وهذه كفاءة عالية يصعب على الإنسان تحقيقها. كذلك يستخدم النحل العكبر تغليف آفة موجودة داخل الخلية بعد قتلها وعدم قدرة النحل على إخراجها. خوفاً من تفكك الآفة وإصابتها بالأمراض التي تنتقل لنحل الطائفة حيث تبقى محنطة لفترات طويلة دون أن تتفسخ.









استعمال النحل للعكبر في تحنيط فراشة السمسم بعد قتلها داخل الخلية
لو تفحصنا بعدسة مكبرة قرص شمع يحتوي عسل غير مختوم خصوصاً عند نضب مصادر الرحيق نلاحظ آثار العكبر على حواف كل نخروب وهذا ما يفسر عدم فساد العسل الذي لم يكتمل نضجه وختمه. ولو أخذنا هذا العسل من شمعه لتخمر سريعاً. هذا هو العكبر الذي يحمي النحل من الأمراض، فهو يحمي العسل من الفساد، وقرص الشمع الطبيعي يحتوي تقريباً على (90-95%) شمع نقي و (5-10%) عكبر.
كما يستخدمه النحل في إغلاق الفتحات التي تسمح بمرور تيارات هوائية إلى داخل الطائفة شتاءً، وفي تضييق مداخل الخلية عند مهاجمة الطوائف من قبل الدبابير، أيضاً تثبيت الإطارات والصناديق والغطاء الداخلي فوق صندوق الخلية.
\



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحفيز النحل لجمع العكبر بهدف الإنتاج التجاري؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نحالين الكويت :: المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: