يشمل تعريف نحلو انواع النحل و طرق تربية و امراض وعلاج النحل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من كل بستان زهرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نحال كويتي

avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: من كل بستان زهرة   الخميس أبريل 01, 2010 2:10 pm

توصل العلم الحديث إلى أن هناك العشرات من أنواع العسل، وهي تختلف بالخواص حيث الأصل الزهري والموقع الإقليمي والناحية التكنولوجية.

والأصل الزهري يدل على مصدر الرحيق سواء أكان من الأزهار أو ندى العسل، والأصل الزهري يدلنا على تمييز العسل الوحيد أي الخارج من رحيق نبات واحد من النباتات الحاملة للرحيق مثل الزيزفون والحنطة السوداء وعباد الشمس والجندب والسنتورين والفاسيليا، وأما العسل المتعدد الأصل فيتخذ اسمه من المرعى الذي جمعته منه النحل مثل عسل المروج الخضراء والاستبيس.

والخواص الإقليمية فتدل على الإقليم الوارد منه العسل.

ومن الناحية التكنولوجية فيقسم العسل حسب طريقة الحصول عليه ومعالجته، فيقسم إلى عسل أقراص وعسل مصفى أو عسل الشمع الذي تضعه النحل في الخلايا السداسية ثم تغطيه بغطاء شمعي، وهذا العسل يصل إلى المستهلك في عبوته الأصلية الطبيعية تام النضوج والنقاء، وفيما يلي نورد قائمة بأنواع العسل وصفاته:
1. عسل التفاح
لونه أصفر باهت رائحته لذيذة جداً في حلاوته رقة يحتوي على 31.67% جلوكوز سكر العنب و42.0% فيلولوز سكر فواكه، ويجمع من زهور شجر التفاح.
2. عسل برباريس
لونه أصفر ذهبي، رائحته ممتعة، طعمه حلو لطيف، تزور النحل أعشاب البرباريس المزهرة بإقبال، والعشب ينمو في المناطق الغربية والوسطى والجنوبية من روسيا.
تنتشر زراعته لما له من خواص تتصل بالدم، وكان البابليون والهنود القدامى يعرفون ذلك، ففي مكتبة آشور بانيبال وجدت لوحات عمرها 2600 عام عليها نقوش تدل على أن البرباريس يمكن أن ينقي الدم.
3. عسل البرسيم الحجازي (الفالفا)
يجنى العسل من الزهر ذات اللون البنفسجي الفاتح أو القرمزي لنبات البرسيم الحجازي، والعسل من هذا النوع له ألوان مختلفة من عديم اللون إلى العنبري، وهو يتبلور بسرعة فيتحول إلى كتلة بيضاء كالقشدة، لذا العسل رائحة طبية وطعم خاص يحتوي على 36.85% من سكر الجلوكوز 40.24% من الفيلولوز سكر الفواكه وهو أحلى أنواع السكر الطبيعي.
4. عسل الحمضيات
يعد هذا العسل من الأنواع الجيدة له رائحة ممتازة وطعم طيب، رائحته تشبه عطر زهور البرتقال والليمون.
5. عسل الك**رة
لهذا العسل رائحة لاذعة وطعم خاص ويجمع من الزهور البيضاء أو الوردية اللون لهذا النبات.
6. عسل العنبية، (عنب الدب) بلبري
عسله محمر له رائحة ممتازة مذاقه سار وهو يخرج من رحيق أزهار عشب البلبري الواطئ، وهو نبات طيب جداً لإنتاج العسل.
7. عسل حشيشة الملائكة
العسل ذو رائحة وطعم لذيذ وهو من النباتات المنتشرة في روسيا ومن رحيق أزهاره نتج هذا العسل.
8. عسل زهرة الدم (أسكلبياس)
للعسل رائحة طيبة، لونه خفيف يميل إلى الصفرة، رائحته رقيقة وطعمه ممتاز، يخرج العسل من رحيق هذا النبات.
9. عسل التوت الأسود
عسله أبيض كالماء، طعمه شهي، يجمع من زهر النبات البديعة، والهكتار الواحد يعطي عشرون كيلو جراماً من العسل.
10. عسل الحطب الأسود (العليق)
عسله من أحسن أنواع العسل وفي حالة السيولة يكون شفافاً ولكنه إذا تبلور تحول إلى كتلة بيضاء ناعمة تشبه الثلج، ويحتوي هذا العسل 35.98% جلوكوز و40.35% فيلولوز.
11. عسل الجزر
لون العسل أصفر غامق، طعمه طيب له رائحة لطيفة.
12. عسل لسان الثور
يخرج هذا العسل من رحيق أزهار زرقاء كبيرة الحجم جميلة اللون، من هذا النبات الذي يزرع لإنتاج العسل وللأغراض الطبية الأخرى، العسل خفيف اللون شفاف له مذاق لطيف.
13. عسل بلوويد
يجمع العسل من رحيق زهور العشبة الزرقاء، وهو من أحسن أنواع العسل وهو عنبري خفيف اللون له رائحة لطيفة وطعم ممتاز شديد اللزوجة، يتجمد ببطئ وهو من الزهور الزرقاء والقرمزية الموجودة على هذا النبات الذي ينمو في مساحات واسعة جنوب روسيا.
14. عسل الحنطة السوداء
لون العسل داكن، يختلف من أصفر داكن إلى حمرة خفيفة أو إلى بني غامق له رائح ومذاق تميزه عن بقية أنواع العسل، إذا تجمد تحول إلى كتلة بصلية، يحتوي هذا العسل على 36% سكر عنب جلوكوز و40.29 سكر فواكه وما يحويه من حديد وزلاليات فأعلى من أنواع العسل الخفيفة اللون، لهذا ينصح الأطباء باستعماله في حالة فقر الدم، وهو يشبه في لونه ندى العسل.
15. عسل القمح
لون العسل أصفر مخضر له رائحة تذكر باللوز وطعمه خاص فيه مرارة خفيفة.
16. عسل شوكة مريم
هذا العسل من أحسن الأنواع، عديم اللون أو مائل إلى الخضرة أو عنبري خفيف له طعم ورائحة لذيذة، يخرج من الزهور الحمراء الجميلة لهذا النبات الذي يحب النحل زيارته.
17. عسل أبو فروة
لون العسل غامق له رائحة خفيفة، طعمه لا يسر، تخرجه النحل من أزهار أبو فروة الجميلة ومن الزهور الوردية الباهتة لنبات فروة الحسان وهو من نباتات الزينة.
18. عسل الزيزفون (التليو)
رائحته عطرية قوية، لونه شفاف يميل إلى الصفرة أو الخضرة الخفيفة، عسله من أعلى الأنواع، طعمه ممتاز جداً شائع الاستعمال في الطب الشعبي
19. عسل النعناع
عسله يخرج من رحيق الأزهار العطرية لذلك النبات العطري، وهو النعناع الذي يزرع بكثرة في روسيا وباقي الدول الأخرى، وهو مصدر غني للعسل، والعسل لونه عنبري له رائحة النعناع.
20. عسل أرقطيون
لون العسل زيتوني غامق له رائحة حادة تشبه التوابل ولزوجته مرتفعة، يجمع من الزهور الصغيرة ذات اللون القرمزي
21. عسل كرنب السلجم
لونه أخضر رائحته خفيفة طعمه ممتاز، لا يصلح للتخزين لفترة طويلة، ينتج هذا العسل من رحيق الأزهار الصفراء الذهبية
22. عسل الخلنج
يخرج العسل من رحيق أزهار نبات الخلنج، لونه أصفر داكن أو أحمر بني له رائحة خفيفة وطعم لاذع لطيف.
23. عسل عباد الشمس
عسله أصفر ذهبي لكنه يتحول إلى عنبري فاتح وأحياناً تشوبه خضرة حينما يتبلور، له رائحة خفيفة وطعم لاذع لذيذ، ينتج من رحيق الأزهار الصفراء الذهبية لنبات عباد الشمس.
24. عسل المرعى أو المروج
عسله المخلوط أصفر ذهبي أو أصفر بني له رائحة وطعم لطيف، يخرج من نبات المراعي والمروج الكثيرة.
25. عسل ترنجان
عسله ذو طعم ممتاز رائحته طيبة، يخرج من رحيق الأزهار الزرقاء البنفسجية أو الوردية للنبات وهو واسع الانتشار في شبه جزيرة القرم أو القوقاز وأوكرانيا كنبات طبي وعطري.
26. عسل تمر حنة
عسله ممتاز طعمه ورائحته لطيفة وهو شفاف، يجمع من رحيق زهور التمر حنة ويعطي الهكتار 200 كيلو جرام من العسل.
27. عسل الخزامى (اللوندة)
عسله ذهبي اللون رائحته رقيقة عالي القيمة تخرجه النحل من رحيق الأزهار البنفسجية للنبات العطري المعمر.
28. عسل المريمية
عنبري اللون خفيف أو ذهبي غامق رائحته لطيفة طعمه طيب شهي، تجمعه النحل من الازهار الزرقاء لهذا النبات المعمر.
29. عسل الفراولة توت العليق
عسله أبيض رائحته منعشة جداً طعمه شهي وهو في أقراصه شهي المذاق حتى ليبدو أنه يذوب في الفم والعسل يخرج من رحيق أزهار توت العليق.
30. عسل الزوفا (أشنان داوود)
يعد هذا العسل من أحسن الأنواع، يخرج من رحيق الأزهار الزرقاء الداكنة لهذا النبات العشبي الذي ينمو طبيعياً في آسيا الوسطى وأوكرانيا وبعض الأقطار الأخرى وهو نبات عطري ولإنتاج العسل.
31. عسل الخبيزة
العسل الطازج لونه أصفر باهت وهو عكر، طعمه لا يسر.
32. عسل الفراسيون (عشب ذو عصارة طبية مرة)
لون العسل خفيف له طعم ورائحة لذيذة، تجمعه النحل من الأزهار البيضاء التي تميل إلى اللون الرمادي لنبات الفليه الأبيض المعمر، والنحل تزور هذا النبات عن رغبة قوية لأن للرحيق رائحة عطرة ونسبة السكر فيه مرتفعة.
33. عسل هوفينيا
عسله يشبه عسل التليو لكن لونه أغمق له رائحة قوية وطعم مناسب جداً، والنحل تجمعه من أزهار الهوفينيا التي تنمو في المناطق المدارية في روسيا والتي تزرع لجمالها وثمرتها
34. عسل البرسيم الحلو
عسله من أحسن أنواع العسل، شهي الطعم لونه عنبري باهت أو أبيض رائحته فيها شبه الفانيليا وأزهار وأوراق البرسيم تستعمل للأغراض الطبية.
35. عسل شجرة التوليب
شجرة التوليب تنمو في أمريكا الشمالية عسلها يميل إلى الاحمرار في اللون، طعمه ورائحته طيبة والنحل تجمعه من الأزهار المخضرة للنبات الجميل المسمى بالزنبق وهو نبات زينة ويجنى العسل منه.
36. عسل البرسيم الأبيض
عسله من أحسن الأنواع لا لون له شفاف طعمه ممتاز إذا تبلور صار كتلة بيضاء صلبة، يحتوي على 34.96% سكر عنب و40.24% سكر فواكه
37. عسل الكافور
عسله يستعمل في الطب الشعبي لعلاج سل الرئة، طعمه غير لطيف، يخرج العسل من الزهور العديدة السداة لهذه الشجرة الدائمة الخضرة.
38. العسل الصخري
يصنعه النحل البري ثم يضعه في شقوق الصخور، العسل غريب ونادر لونه أصفر باهت له رائحة وطعم لذيذ، أقراصه العسلية كتلة صلبة متبلورة لا بد من **رها إلى قطع، يختلف عن العسل العادي في أنه ليس لزجاً، ويمكن أن يحتفظ بكيانه بدون تغيير لأعوام طويلة.
39. العسل المشع
فائدة العسل المشع لعلاج الأورام الخبيثة كالسرطان والورم اللحمي وغيرها وذلك لاحتوائه على الراديوم.
تقول أبحاث مستشفى أيسلز للأورام السرطانية بألمانيا الغربية إن العسل الشمعي غذاء شاف للمرضى بالسرطان، وقد اكتشف ذلك الكيميائي الفرنسي آلن كاياس عام 1908م.
40. عسل السدر
ينتج من رحيق أزهار السدر وله طعم مميز وقيمة غذائية ويمتاز بنقاوة عالية، وتشتهر المملكة العربية السعودية بإنتاج هذا العسل.
41. عسل التبغ (الطباق)
عسله يختلف في اللون من الخفيف إلى الداكن، له رائحة لا تسر وطعم مر، وعسل الطباق يستعمل في معامل الدخان لإخراج أنواع ممتازة من الطباق المعطر.
42. عسل الاسفندان
عسله خفيف اللون له طعم ممتاز، ترغب النحل بزيارة أزهاره الخضراء المصفرة الجميلة، الأشجار من نبات الاسفندان التي تزرع للزينة.
43. عسل الصفصاف
عسله أصفر ذهبي يتبلور إلى كتلة ناعمة كالقشدة، له طعم جيد
44. عسل اليقطين (القرع)
عسله ذو لون أصفر ذهبي رائحته مقبولة يتجمد بسرعة.
45. عسل الهندباء
لون العسل أصفر ثخين جداً له رائحة وطعم قوي يتبلور بسرعة، والعسل يخرج من رحيق زهرة الهندباء.
46. عسل سنة العجوز
عسل أصفر ذهبي، طعمه ورائحته لذيذة جداً، يخرج من رحيق الأزهار الوردية أو الحمراء لحشيش العلف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من كل بستان زهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نحالين الكويت :: المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: