يشمل تعريف نحلو انواع النحل و طرق تربية و امراض وعلاج النحل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزائريون يتداوون بالعسل المتوحش ويتجنبون عسل النحل الكسول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نحال كويتي

avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: الجزائريون يتداوون بالعسل المتوحش ويتجنبون عسل النحل الكسول   السبت نوفمبر 21, 2009 9:26 am

الجزائريون يتداوون بالعسل المتوحش ويتجنبون عسل النحل الكسول


يجتهد عدد كبير من القرويين في الجزائر، بحثاً عن خلايا النحل الجبلية وجني عسلها للتداوي به من شتى الامراض الظاهرية منها والباطنية. وزاد عدد الباحثين عن (العسل الحر)، وهي تسمية عسل النحل الصافي في الجزائر، بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة، بعدما صار هذا الدواء الشافي مطلوباً، وصارت عائلات كثيرة ترتزق منه.

ويخرج الى الغابات والأحراش عدد كبير من الشباب خاصة لاكتشاف مخابئ العسل مزودين بنفاخات دخان لتحييد النحل، وشل قدرته على الدفاع عن خليته، وتقطف نسبة 80 بالمئة من الشهد المملوء بالعسل، ويترك 20 بالمئة كاحتياطي غذائي للنحل حتى يعيد بناء الخلية في المكان نفسه.

وتتنوع طرق بناء خلايا النحل البري بحسب الموقع فبعضها يعلق على أغصان الأشجار، والبعض الآخر ينسج في فجوات بين الصخور أو داخل الجذوع المفتوحة للاشجار المعمرة. ويفضل معظم الناس عسل النحل البري على عسل الخلايا المنتظمة المملوكة للمزارعين ومربي النحل.

وتبلغ قيمة الأول خمسة آلاف دينار( 70 دولاراً ) لليتر الواحد، فيما سعر الثاني لا يتعدى ألفي دينار ( 30 دولاراً)، لما بينهما من فروق.

فالعسل البري مضمون بأنه من النوع الراقي، كون النحل لا يتغذى الا على رحيق الأزهار والأعشاب الطبيعية، وفي حال شحت المراعي سيعود لتناول وجباته من عسله، بينما عسل المربين ينتج عن نحل (كسول)، لا يبحث كثيرا على المراعي، وهو غالباً ما يجد مراع اصطناعية من سكر وتمر يزرعها مالكه قرب الخلايا، فيتغذى منها ويكون العسل (مغشوشاً طبيعياً).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجزائريون يتداوون بالعسل المتوحش ويتجنبون عسل النحل الكسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نحالين الكويت :: المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: