يشمل تعريف نحلو انواع النحل و طرق تربية و امراض وعلاج النحل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الباعة المتجولون يبيعون العسل غير الطبيعي في الشوارع والمساجد ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نحال كويتي

avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: الباعة المتجولون يبيعون العسل غير الطبيعي في الشوارع والمساجد ..   السبت يونيو 04, 2011 9:14 pm





انتقد أصحاب المحلات المتخصصة والمرخصة لبيع العسل الطبيعي قيام بعض المحلات الأخرى غير المتخصصة ببيع أنواع من العسل غير الطبيعي على أنه عسل يمني طبيعي بينما هو عسل باكستاني صناعي فيه كميات عالية من السكر.. مشيرين إلى أن كثيرا من المحلات غير المتخصصة التي تعمل في مجالات أخرى -كبيع الاعشاب أو المواد الغذائية أو التمور أو حتى السجاد- تقوم ببيع العسل على أنه طبيعي ومن اليمن بينما هو عسل صناعي مجهول المصدر أو مستورد عن طريق البر من دول أخرى تقوم باستيرادها من باكستان وهو عسل غير طبيعي فيه كميات عالية من السكر.
ويؤكدون أن المحلات المتخصصة والمرخصة في بيع العسل تقوم باستيراد العسل الطبيعي من اليمن ويخضع قبل بيعه إلى إجراءات الجمارك والتفتيش الصحي للتأكد من خلوه من السكر والتأكد من أنه عسل طبيعي.. فأي شحنة عسل طبيعي تصل للمحلات المرخصة في بيع العسل يتم حجز عينات منها ولا يسمح ببيع الكميات الأخرى قبل إجراء كل الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة العسل ومن أنه عسل طبيعي 100 % بينما المحلات الأخرى غير المتخصصة تقوم ببيع العسل غير الطبيعي الذي تستورده بطرق أخرى ولا تخضع للفحص والإجراءات الأخرى المتعلقة بسلامة العسل الذي يتم بيعه الى الناس على أنه عسل طبيعي.
الباعة المتجولون
ويشير أحد تجار العسل المتخصصين أن هناك باعة متجولين يستوردون العسل الباكستاني الصناعي من دول أخرى ويدعون أنه عسل طبيعي ويقومون ببيعه عند المساجد والبيوت.. وقد يدخلون الى بعض المجالس لبيع هذا العسل على أنه طبيعي وقد يحلفون بذلك بينما هو عسل غير طبيعي ولم يخضع للفحوصات المخبرية ولا يطابق الشروط والمواصفات الصحية.. فمحلات بيع العسل المتخصصة تخضع بضاعتها للفحوصات المخبرية وتحصل على ترخيص بيع عسل طبيعي قبل الشروع في البيع بينما الباعة المتجولون يغشون في العسل الذي يقومون ببيعه على أنه عسل طبيعي وهو عسل مغشوش.
محلات غير متخصصة
ويؤكدون أن العسل الذي يتم بيعه من خلال المحلات غير المتخصصة أو من خلال الباعة المتجولين يدخل عن طريق البر على أنه للاستخدام الشخصي وليس للبيع.. ولذا لا يخضع للفحوصات المخبرية ولا يحصل أصحابه على رخصة لبيع العسل بينما العسل الذي يتم بيعه في المحلات المتخصصة لبيع العسل يتم استيراده عن طريق الجو على أنه بضاعة للبيع ولذا يخضع للفحوصات الجمركية والمخبرية ولا يسمح بالبيع مباشرة إلا بعد إتمام الفحوصات والتأكد من أن العسل طبيعي وصالح للاستعمال الآدمي ثم يتم الإفراج عن البضاعة لبيعها في المحلات المرخصة والمتخصصة لبيع العسل وتحمل شهادات مخبرية على أنها عسل طبيعي.
ويشيرون إلى أن العسل الذي يباع في المحلات الأخرى غير المتخصصة مجهول المصدر ولا يعرف إن كان عسل مزارع أو عسلا صناعيا ولا يعرف طبيعة المواد التي تضاف إليه لإكسابه الطعم والرائحة واللون الخاص بالعسل الطبيعي وكذلك لا يعرف طبيعة هذه المواد الداخلة في صناعة العسل غير الطبيعي وهو عسل لا يخضع للفحوصات الطبية ويتم بيعه في كثير من المحلات غير المتخصصة في مجال بيع العسل الطبيعي.
البيع في الشوارع والمساجد
وكذلك العسل الذي يتم بيعه من خلال الباعة المتجولين في الشارع وأمام المساجد فهو عسل مجهول المصدر وتركيباته مجهولة ولا يعرف إن كان صالحا للاستعمال الآدمي.. فهو لم يخضع للفحوصات الطبيعية ولم يحصل أصحابه على شهادات سلامة المنتج وسلامة بيعه للناس فهو مستورد بطرق مجهولة مثلا عن طريق البر على أساس أنه سوف يستخدم بصفة شخصية ولكنهم يقومون ببيعه على أنه عسل طبيعي.
فحص العسل الطبيعي
ويؤكدون أن محلاتهم خاضعة للرقابة والتفتيش الصحي فهناك مفتشو الصحة الذين يتجولون على كل المحلات التي تبيع المواد الغذائية وتخضع بضاعتهم للرقابة والتفتيش الصحي والتأكد من صلاحية العسل الطبيعي وهل خضعت البضاعة للتفتيش والفحص المخبري من خلال التأكد من حصول المحلات على شهادات تفيد بأن بضاعتهم قد خضعت للفحص المخبري وأنه عسل طبيعي 100 %.
خلطات العسل بالأعشاب
ويشيرون إلى أن بعض المحلات تقوم ببيع خلطات مكونة من عسل وبعض الأعشاب الطبية ويدعون أنها منشطة ومقوية وتباع العبة الواحدة بـ 30 ريالا.. معتبرين أن هذا السعر لا يعقل فكيف تكون خلطة وتباع بـ 30 ريالا بينما العسل الطبيعي أقل أنواعه لا يقل عن 100 ريال فهذا عسل غير طبيعي وتضاف إليها اعشاب طبية مجهولة وتباع على أنها خلطات مقوية ومنشطة.
ويرون أن هناك طرقا كثيرة لمعرفة العسل الطبيعي الجيد، وخاصة من خلال الطعم والرائحة فعن طريق التذوق يمكن التعرف على نوعية العسل إذا كان طبيعيا، وهذه الخاصية يكتسبها الفرد من خلال كثرة تذوقه العسل الطبيعي فمع مرور الوقت يمكنه أن يتعرف على العسل الطبيعي بمجرد التذوق، فمن خلال الطعم والرائحة واللون يمكنه أن يكتشف العسل الطبيعي ويميزه عن الصناعي والمزروع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباعة المتجولون يبيعون العسل غير الطبيعي في الشوارع والمساجد ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نحالين الكويت :: المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: