يشمل تعريف نحلو انواع النحل و طرق تربية و امراض وعلاج النحل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منطقة عسير تستعد لعرض 20 ألف كيلو من عسل السدر الأصلي في ديسمبر المقبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نحال كويتي

avatar

المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: منطقة عسير تستعد لعرض 20 ألف كيلو من عسل السدر الأصلي في ديسمبر المقبل   السبت نوفمبر 20, 2010 3:53 pm





بها: فاتن الشهري
تستعد محافظة رجال ألمع، التابعة لمنطقة عسير جنوب السعودية، لاستقبال مهرجان العسل السنوي الذي ينطلق في 3 محرم 1432هـ، 9 ديسمبر (كانون الأول) 2010م، يتوقع أن يكون الأضخم وأن يحتضن نحو 20 ألف كيلوغرام من العسل المميز يعرضها 100 نحال من أنحاء السعودية. وسط تأكيدات أن المرحلة الأولى لبناء «قرية العسل» برجال ألمع قد انتهت وسيستقبل جميع الباعة والمتسوقين تحت قاعة مكيفة ومظلات مخصصة لمثل هذا الغرض.
وأوضح إبراهيم مسفر الألمعي، مدير المهرجان الثالث للعسل، الذي سيقام في مركز (الحبيل) التابع للمحافظة، أن «هذا المهرجان هو بدعم وإشراف الهيئة العام للسياحة والآثار، وبمتابعة وتنسيق لجنة التنمية السياحية في محافظة رجال ألمع»، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن برنامجها الشتوي (ملتقى ألمع).
وأضاف أن «المهرجان يتميز بتزامنه مع موسم عسل السدر السنوي»، موضحا أنه «تم الانتهاء من المرحلة الأولى لبناء قرية العسل في رجال ألمع ستستقبل جميع الباعة والمتسوقين في قاعات مكيفة ومظلات مصممة لهذا الغرض»، متوقعا أن «يتجاوز المعروض من العسل 20 ألف كيلوغرام، وسيصل عدد النحالين وتجار العسل المشاركين في هذا المهرجان إلى أكثر من مائة نحال وتاجر». وحول المشاركين في مهرجان العسل، أكد الألمعي أن الدعوة ستوجه إلى مربي النحل على مستوى المملكة؛ حيث ستكون انطلاقة المهرجان يوم الخميس 3/1/1432هـ.
وفيما يخص الفعاليات المصاحبة للمهرجان، ذكر الألمعي أن «المهرجان الشتوي برجال ألمع سيتضمن معرض مهرجان الجهات الحكومية المشاركة، والبرامج التربوية التي تقيمها إدارة التربية والتعليم تتضمن المرسم الحر، الموهوبين، إضافة إلى برنامج المسرح المفتوح، ومسابقات للأطفال، مع هدايا وجوائز يومية، والمزاد العلني، ومحاضرات ثقافية، والسحب اليومي لزوار المهرجان؛ حيث تم رصد أكثر من مائة كيلوغرام من العسل، وتقام ليال تراثية من الموروث الشعبي». في الإطار ذاته، ساق محمد عسيري، أحد مربي النحل، بعض أهم ما تتمتع به محافظة رجال ألمع من كنوز طبيعية ومميزات جغرافية تمثلت في كثافة الأشجار والأزهار والثمار، إلى جانب اعتدال الجو، والتي يراها العسيري من أهم المقومات التي ساعدت في زيادة إنتاج العسل، وبالتالي أعطته طابع الجودة والتميز في النوعية عن غيره. وأشار العسيري إلى أن أكثر أنواع العسل الذي تشتهر به محافظة رجال ألمع هو عسل المجرى والسدر والشوكة، مفيدا بأن فصل الشتاء يعتبر أفضل للإنتاج والصيف لجني الأرباح. وبالعودة إلى مدير المهرجان الثالث للعسل، والذي تحدث عن الفعاليات المصاحبة للمهرجان قائلا: «من أهم الفعاليات المصاحبة هو سباق المهرجان الثالث الذي تنظمه إدارة التعليم مع إدارة المهرجان ومن المتوقع أن يشارك فيه أكثر من ألف متسابق». وأضاف: «سيتم توجيه الدعوة للجامعات السعودية للمشاركة، وستعقد لقاءات ودورات متخصصة في هذا الشأن، كما سيكون للمركز الإعلامي دور كبير؛ حيث ستوجد فيه الصحف الورقية والإلكترونية والمواقع الإلكترونية، هذا بالإضافة إلى أكثر من خمسين ألف مطبوعة متنوعة سيتم توزيعها، وسيشارك هذا المهرجان كل من جامعة الملك سعود (وحدة أبحاث النحل)، أمانة منطقة عسير ممثلة في بلدية المحافظة، الإدارات الحكومية في المحافظة». مطالبا كل إدارة حكومية بعمل (بروشور) يوضح ما تقدمه في هذا المهرجان. من جانب آخر، قال إبراهيم مدين الألمعي، مدير الضمان الاجتماعي: «إن مشاركة الأسر المنتجة التابعة للضمان ستكون من أولويات البرنامج بهدف تشجيع الأسر المستفيدة من الضمان كي تكون أسرا منتجة».
في حين ذهب مدير فرع الزراعة في محافظة رجال ألمع علي البناوي إلى أن «مشاركة الزراعة تكمن في معرض علمي عن النحل، ومحاضرات لخبراء في تربية النحل، وكذلك جهاز اختبار جودة المنتج والبصمة الإلكترونية لشجر السدر والعسل». من جهة أخرى، طالب يحيى هشلول، ممثل بلدية المحافظة، في اجتماع تحضيري عقد لتحضير اللقاء بضرورة دعم رجال الأعمال والشركات والمقاولين لهذه اللجنة والتوجه السياحي في المحافظة. وطالب هشلول جميع المقاولين بالدعم المادي لهذه اللجنة من أجل تنفيذ البرامج السياحية الصيفية والشتوية المقامة في المحافظة، والمشاركات خارجها.
من جهته، أكد محمد بن سعود المتحمي، محافظ محافظة رجال ألمع، أن «هذا الملتقى الشتوي السابع في محافظة رجال ألمع هو بتوجيه من سمو أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، ويشمل الملتقى المهرجان الثالث للعسل، والبرنامج الثقافي لقرية (رجال) التراثية، والبرنامج الدعوي والذي سيشارك فيه نخبة من الدعاة».


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منطقة عسير تستعد لعرض 20 ألف كيلو من عسل السدر الأصلي في ديسمبر المقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نحالين الكويت :: المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: